توصل موقع ” لوبوكلاج ” ببلاغ من للمنظمة الديمقراطية للثقافة حول اللقاء الذي أجرته والهيئة الوطنية للتعليم الموسيقي الأكاديمي مع مدير الشؤون الإدارية والمالية – بقطاع الثقافة
البلاغ سجل كل القضايا المهنية والمادية التي سطرها نقابيو و نقابيات المنظمة الديمقراطية للثقافة في ملفهم المطلبي المرفوع إلى السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة و التواصل/ قطاع الثقافة.
فيما يلي نص البلاغ:
انعقد يومه 29 أكتوبر 2024 بمقر قطاع الثقافة لقاءا بين السيد صلاح الدين عبقري مدير مديرية الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الثقافة والأستاذ فؤاد حماني الكاتب العام للهيئة الوطنية لأساتذة التعليم الموسيقي الأكاديمي وبعض من أعضاءها، بحضور عضو المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل والكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للثقافة الأخ حسن الأكحل.
في البداية عبر الإخوة بالهيئة بالشفاء العاجل لصاحب الجلالة وتهنئة السيد الوزير بتسميته وزيرا بهذه الحكومة في نسختها الثانية.
استحضرت المنظمة الديمقراطية للثقافة، التوجهات الكبرى في ملفهما المطلبي، والحاجة إلى إعطاء دينامية متجددة للحوار القطاعي مع المنظمة، والتي شكلت دوما وعبر مسارها النضالي بالقطاع الثقافي إطارا حقيقيا للفعل النقابي الجاد والمسؤول،
وكان هذا اللقاء فرصة لأعضاء النقابة لتحيط السيد المدير علما ببعض التجاوزات وخلق إشاعات بتدخل مدير الشؤون الإدارية والمالية في قانونية التعويضات وكذلك اصطياف الموظفين،
وأكد لنا السيد المدير بأن التعويضات عن الإطار هي حق مكتسب لجميع الموظفين مركزيا وجهويا ولا يمكن المساس به ويمكننا تجويده، وإيمانا منا كنقابة جادة أن الإصلاح هو عنوان مرحلة تدبير السيد الوزير وليس شعارا .
ومن هذا المنطلق تؤكد المنظمة التزامها بكل القرارات التي عبرت عنها في بلاغاتها السابقة، والتي تعبر فيها أن أي مدخل للإصلاح لن يتحقق تنزيله دون التصدي وبشكل جماعي للوبيات الاختلال الإداري والمالي، الشيء الذي أدى إلى تنامي بعض الظواهر غير الصحية داخل القطاع.
وبالتالي فإن تحليلنا يتأسس على القاعدة التالية :
– تحسين نظام التعويضات عن الإطار والرفع من قيمته.
– إعادة النظر في لجان الامتحانات والتوظيف.
– تصحيح وضعية أساتذة التعليم الموسيقي وتحسينها لضبط أجورهم طيلة 12 شهرا في السنة دون اقتطاع العطل.
– مطالبة السيد الوزير من رفع عدد الساعات في الشهر من 60 ساعة إلى 90 ساعة .
– المطالبة ببداية الموسم الدراسي ابتدءا من فاتح شتنبر من كل سنة .
– مطالبة السيد الوزير من رفع حصة الدرس من نصف ساعة إلى ساعة ونصف في الأسبوع لأن التلميذ حاليا يدرس 12 ساعة في السنة .
– المطالبة بإلغاء المذكرة المشؤومة التي صدرت بتاريخ 05 شتنبر 2024 وتنزيل مضامين الإجراءات التوضيحية بخصوص المذكرة أعلاه الصادرة بتاريخ 13 شتنبر 2024 .
– توفير مناصب مالية لتوظيف أساتذة التعليم الموسيقي .
إن المكتب الوطني يهيب بكافة مناضلات ومناضلي المنظمة الديمقراطية للثقافة إلى التعبئة والتشبث بمركزيتهم النقابية دفاعا عن حق الشغيلة في العيش الرباط في : 03 شتنبر 2024
عن المكتب الوطني
الكاتب العام
حسن الأكحل














