عبر مجموعة من المحامين الشباب المنتمون لهيئة المحامين بالرباط، عن عدم تفاؤلهم بالحوار المحتمل بين وزارة العدل وجمعية هيآت المحامين بالمغرب، بسبب تجاربهم السابقة مع الوزارة الوصية.
جاء ذلك على هامش المائدة المستديرة التي نظمها المكتب الإقليمي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالعاصمة الرباط، بتعاون مع الجريدة الوطنية الرقمية ” لوبوكلاج ” هذا الصباح 8 نونبر 2024 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
ففي سؤال عن توقعات هيئة المحامين من المفاوضات المزمع تنظيمها مستقبلا بين وزير العدل السيد عبد اللطيف وهبي والمكتب المركزي لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، أجاب أحد الأساتذة المشاركين في المائدة المستديرة بأنه ” لا ينتظر خلاصات إيجابية للمفاوضات المحتملة بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب والحكومة ممثلة في وزارة العدل.
محامي آخر من هيئة الرباط، ذهب في ذات السياق غير المتفائل و أضاف ان : لا ننتظر الخروج سريعا من هذه الأزمة في جسم العدالة، لأنه للأسف تجاربنا السابقة في الحوار مع الوزارة الوصية لم تكن في مستوى الانتظارات، بل كانت في بعض الأحيان عكس ما كنا نتوقع. لذلك نعتقد أن اللقاء المقبل قد يكون كسابقه.
محام ثالث من هيئة العاصمة الرباط، ذهب بعيدا و اعتبر أن الأزمة الحالية التي تسبب فيها وزير العدل ، لا يمكن إطلاقا أن يحلها الوزير الذي تسبب فيها، بل نحن ننتظر تحكيما ملكيا لأنه ” الحكم الأسمى بين مؤسسات الدولة، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة.”
نذكر أن السيد وزير العدل سبق أن عبر عن استعداده للحوار خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مساء الثلاثاء الماضي مع المحامين أينما شاءوا و متى أرادوا.
من جهتها قالت جمعية هيئات المحامين بالمغرب في بلاغ لها أنها على استعداد للتجاوب مع كل مبادرات الوساطة من أجل الحوار، مؤكدة أن “أي حوار يجب أن يكون جادا ومسؤولا، وعلى كافة نقاط الملف المطلبي، وبمنهجية سليمة بجدول أعمال ومحاضر، وفي ظل الاحترام الكامل للجمعية وأدوارها وتاريخها ولمهنة المحاماة ومركزها الاعتباري داخل الدولة الديمقراطية”.
محتوى البلاغ وإن كان يبدي قبوله بالواسطة و الحوار، فإنه أكد على مجموعة من الشروط التي قد لا يتفاعل معها ممثل الحكومة المغربية على طاولة المفاوضات.
و هذا يؤكد تخوفات بعض المحامين من مالات الحوار المنتظر أن ينعقد يوم غد السبت بين كل من وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، وممثلين عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب.
يأتي هذا اللقاء، الذي توسط فيه بعض البرلمانيين، في ظل حالة الاحتقان التي تعرفها المحاكم إثر الإضراب الذي يخوضه المحامون منذ فاتح نونبر الجاري.
ودخل المحامون منذ فاتح نونبر الجاري في إضراب عن العمل، يقاطعون بموجبه الجلسات الإجراءات الإدارية ، احتجاجا على غياب الحوار في تنزيل مشاريع قوانين المسطرة المدنية والمسطرة الجنائية.














