“أوكرانيا تعتقد بوضوح أنها قادرة على الانتصار وكذلك الجميع هنا”، هذا ما أكده اليوم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في مستهل اجتماع “المجموعة الاستشارية الأمنية” لبحث الوضع في أوكرانيا.
عرف الاجتماع الأمني الذي عقد في قاعدة رامشتاين الجوية جنوب غربي ألمانيا مشاركة نحو 40 دولة. ليس وزير الدفاع الأمريكي فقط من أبرز تضامنه مع أوكرانيا، وزيرة الدفاع الألمانية “كريستين لامبرخت” أوضحت ذلك هي الأخرى عبر قولها “لقد قررنا أن ألمانيا ستسلم دبابات غيبارد المضادة للطائرات إلى أوكرانيا”.
ألمانيا المتعودة على الاعتذارات تقدم اعتذارها هذه المرة أيضا، هذه الخطوة تأتي كإعراب منها عن ندمها على أخطاءها الماضية تجاه أوكرانيا، فمحاولات برلين لتحديد بوصلتها السياسة تجاه روسيا تبدو مثيرة للاهتمام .
أوكرانيا اليوم بحاجة ماسة للمساعدات لتنتصر، وستظل بحاجة لها عندما تنتهي الحرب أيضا، هذا ما أبرزه وزير الدفاع الأمريكي. فهدف الاجتماع هو ضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل.
في الوقت الذي تقوم فيه أمريكا والدول الغربية بتسليح أوكرانيا، الجانب الروسي يحذر من تحول الحرب الأوكرانية-الروسية إلى نزاع عالمي. فحسب وزير الخارجية الروسي لافروف: الخطر كبير وحقيقي ولا يمكن التقليل من شأنه.
الاجتماع كان بغرض التحدث في وضع أوكرانيا، بحسب لويد أوستن فإن الولايات المتحدة وحلفاءها خلصوا لاتخاذ هذا الاجتماع روتينا شهريا للبحث في تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية لمواجهة روسيا.
وتجدر الإشارة إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين وأثار مخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة، أكبر قوتين نوويتين في العالم.













