أصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أحكامها في القضية التي شغلت الرأي العام الوطني والمعروفة إعلاميا بملف “إسكوبار الصحراء”.
وقد قضت المحكمة بإدانة المتهمين الرئيسيين في هذا الملف :
سعيد الناصيري (رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء والرئيس السابق لنادي الوداد الرياضي): 10 سنوات سجنا نافذا.
عبد النبي البعيوي (رئيس مجلس جهة الشرق): 12 سنة سجنا نافذا.
توبع المتهمون في هذا الملف بجملة من التهم الثقيلة التي أعقبت تحقيقات مطولة باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وتضمنت التهم:
– المشاركة في اتفاق لتهريب المخدرات الدولي والاتجار فيها.
– الارتشاء وتسهيل خروج ودخول أشخاص من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية.
– تزوير محررات رسمية واستعمالها.
– غسيل الأموال واستغلال النفوذ.
وتعود تفاصيل هذا الملف إلى الشكاوى والاعترافات التي أدلى بها تاجر المخدرات الدولي الشهير باسم “إسكوبار الصحراء” ، والتي كشفت عن شبكة معقدة امتدت لسنوات، وشملت شخصيات بارزة في عالم السياسة، الرياضة، والعقارات، مما جعل المحاكمة محط أنظار تتبعت تفاصيلها الأوساط السياسية والإعلامية بدقة.















