كشف شكيب بنموسى، المندوب السامي الجديد للتخطيط، اليوم بالعاصمة الرباط، نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى، التي أظهرت أن “نسبة التمدن ارتفعت من 51.4 بالمائة في تسعينات القرن المنصرم إلى 62.8 سنة 2024. ومن جهة أخرى، استحوذت سبع مدن في المملكة على عدد كبير من السكان الحضريين، أولها الدار البيضاء”.
و إن معدل البطالة على المستوى الوطني ارتفع إلى 21 بالمائة سنة 2024، موضحا أن هذا المعدل “مرتفع عن مؤشرات المندوبية المستقلة، لأنه تصريح الساكنة وعمل إحصائي يخضع لمساطر تقنية تجميعية وإحصائية، وهو الأمر نفسه الذي حدث في 2014”.
و أن مؤشر الخصوبة وطنيًا انخفض، إذ أظهرت نتائج الإحصاء أن “كل امرأة مغربية لها أقل من طفلين، وهذا يأتي تحت عتبة تعويض الأجيال”.
في ذات السياق، سجل التقرير تراجع معدل الأمية بالمملكة، وبلغت نسبة المغاربة المتحدثين بالدارجة 91 بالمائة، وفقط 25 بالمائة من الساكنة يتحدثون الأمازيغية، ونسبة المتحدثين بالحسانية لا تتجاوز واحدا بالمائة، و99 بالمائة من المغاربة متمكنون من العربية، ونسبة لا تتجاوز 30 بالمائة متمكنون من الأمازيغية، مع ارتفاع في المتمكنين من الفرنسية بنسبة 60 بالمائة.














