في هذه الحلقة، يتحدث المعتقل السياسي السابق محمد الأمين مشبال عن تجربة الإضراب عن الطعام في السجن و خاصة عن محاولة أبراهام السرفاتي الركوب سياسيا على تجربة إضراب المعتقلين السياسيين في أحداث يناير 1984.
( إبراهام ألبير سرفاتي، ولد في 16 يناير 1926، بالدار البيضاء – وتوفي في 18 نوفمبر 2010، مراكش، مهندس وسياسي يهودي مغربي. تزعم أواخر الستينات وبداية السبعينات منظمة إلى الأمام الماركسية اللينينية بالمغرب. اعتقل سنة 1975 وحكم عليه بالمؤبد وفي 1991 أُبعد إلى فرنسا, وعاد إلى المغرب سنة 1999 بمبادرة من الملك محمد السادس. تزوج من الحقوقية الفرنسية كريستين دور السرفاتي )
عرفت بعض السجون إضرابات عن الطعام من أجل مطالب مادية وأدت إلى وفاة معتقلين كما حصل مع مجموعة من المعتقلين السياسيين بمراكش.
كيف ترى تجربة الإضراب عن الطعام سواء في مراكش والقنيطرة ؟
بصراحة لست مطلعا على تجربة معتقلي مراكش الذين زج بهم في السجن بعد أحداث يناير 1984، ولا بملفهم المطلبي ولا بالملابسات التي أدت إلى وفاة المناضل المرحوم الدريدي .
فهل كان الأمر مرتبطا بمنطق المؤسسة السجنية التي تطغى عليها عقلية القمع والسعي إلى سلب السجين ذاته الإنسانية أم كانت هناك خلفيات أخرى؟.لست أدري.
لكن ما أذكره جيدا هو محاولة الراحل السرفاتي الركوب على الإضراب عن الطعام للمعتقلين السياسيين في أحداث يناير 1984، فوجه رسالة نشرتها أسبوعية “جون أفريك” اعتبر فيها “تشدد النظام ” إزاءهم ناجم عن “مساندتهم للشعب الصحراوي” وبأن “صمت الأحزاب الإصلاحية” ناجم عن “شوفينيتها ونزعتها الحربية والعدوانية”.
وأضاف الصحفي فرانسوا سودان في تقديمه لرسالة السرفاتي بأن هذا الأخير يقضي عمره في السجن من أجل “تضامنه مع البوليساريو”. فقمنا نحن المناضلين الستة الذين كانوا قد التحقوا بالاتحاد الاشتراكي من داخل السجن برد مطول نشرته جريدة العلم والاتحاد الاشتراكي على صدر صفحتهما الأولى، اعتبرنا فيه بأن توجهه إلى جهات خارجية معادية للوحدة الترابية يروم ترسيخ وهم “الرمز” و”المعبر” عن معتقلي القنيطرة، وبأنه “إذا كان السرفاتي مقتنعا بأن حياة هؤلاء المضربين مهددة، فلماذا يؤطر إضرابهم عن الطعام من أجل مطالب مادية مشروعة، بمواقفه الخاصة من الصحراء “، مما قد يجلب المزيد من التشدد إزاءهم كما حصل لنا في إضراب 45 يوم؟ وتساءلت ألا يخلو الأمر من أبعاد إجرامية فعلا و متاجرة سياسية رخيصة”؟
بعد أيام قليلة من نشر البيان توجه السرفاتي نحوي وقال لي “هل أنا مجرم؟”. أجبته بأن الأمر ليس بهذا الشكل المبسط. و واصل كلامه” كانت بيننا علاقات احترام وتعايش” ثم غادر زنزانتي. بقيت مدة طويلة متأثرا أتأمل في تلك الدردشة القصيرة، لكن رغم أن تقديري واحترامي له كمناضل وإنسان، اعتبرت آنذاك، ولا زلت، بأن سلوكه السياسي المزدوج في ميدان الصراع والاعتقال السياسي لا يخلو من روح اللامسؤولية وحتى من أبعاد إجرامية.